أحدث المشاركات

15‏/6‏/2019

كيفية النحت على الخشب والاستفادة منها

فن النحت على الخشب

عملية فنية يتم من خلالها صنع أشكال، أو تصميمات من الخشب، بقطعه أو نحته. ويعتبر حفر الخشب شكلاً من أشكال الفن، فضلاً عن أنه هواية. وفي بعض الأحيان، يكون الحفر عن طريق آلات مزوَّدة بقواطع مركبة على محاور دوران بالغة السرعة. تتناول هذه المقالة الحفر اليدويّ للخشب. وفن الحفر على الخشب أو ما يسمّى بالنحت من الفنون التشكيلية الجميلة، يتمّ من خلاله صنع أشكال ومجسمات من الخشب، فن يحتاج إلى قدرات عالية من خيال واسع، وخفة يد، ودقة في البصر، مع توازن بين عمل العقل والعين واليد .حيث يعتبر الخشب من الموارد التي استطاع الإنسان تسخيرها حسب حاجاته ورغباته؛ حيث حولت أنامله المبدعة، وروحه الحالمة هذه القطعة الجامدة إلى أخرى تنبض جمالًا، وتشعّ حياةً، وتتألقّ سحرًا؛ وذلك من خلال الحفر والنقش عليها، ويعتبر الحفر على الخشب من أقدم الفنون الجميلة في التاريخ، وعرفت فنون النحت على الخشب والنجارة في مصر الفرعونية، مع ظهور توابيت ذلك العصر، وقد صنعت من ألواح ثبتت عند الأركان بالربط من خلال ثقوب، ثم تطورت عبر العصور لكن هذا الفن يعيش اليوم حالة ركود خطيرة.
وفن النحت او الحفر على الخشب هو من الفنون التي تضرب جذورها في التاريخ البشري، ولعل بامكاننا أن نقول ان تاريخ فن النحت او الحفر على الخشب بدأ منذ أن برى الانسان لأول مرة الخشب بأداة حادة. ويشهد هذا الفن انتشاراً واسعاً له في الوقت الحاضر وهناك عدد كبير من الفنانين الايرانيين الذين يعكفون على هذا الفن في كل أرجاء البلاد. وفي نوع من هذا الفن، وبدلاً من أن يحفر الفنان أرضية الخشب ويبرز الرسم أو النقش المطلوب عليه، يبري قطعاً خشبية مختلفة مع ألوانها الطبيعية المنوعة ويرصفها جنباً الى جنب. 



. وفي النوع الحديث من هذا الفن، يستفاد من خشب أشجار الأبنوس والشمشاد لإضفاء اللون الأزرق على العمل ومن خشب شجر العناب للونه الأحمر، غير ان الفنانين يستخدمون غالباً ما خشب شجر الجوز أو جذور الأعشاب وأشجار الغابات التي تحمل نقوساً جميلة بذاتها.




ان الخشب هو المادة الاولى للفنان لعملية النحت عليه، وهذا الخشب يجب أن يتمتع بالقوة والرصانة وخال من العقد الخشبية؛ الأمر الذي جعل الفنانين يلجؤون إلى استخدام أخشاب قوية ورصينة كأشجار الجوز والعناب والشمشاد وما شابه ذلك، الا أن الفنانين الايرانيين يستخدمون كثيراً ما خشب شجر الجوز لإنتاج صناعاتهم اليدوية، وذلك بسبب وفرتها في مختلف أنحاء البلاد.





نقوم بتحديد الشكل النهائي المطلوب عن طريق رسم التصميم على ورقة، وفي حال كان الشكل مجسم يمكن عمل نموذج مصغر له سريع باستخدام الطين أو المعجون. نختار لوح خشب مناسب في حال كان الشكل مبسطاً، أو كتلة خشبيّة مناسبة في حال كان مجسّماً ثلاثي الأبعاد. ننقل الرسم من الورق إلى الخشب عن طريق ورق الكربون أو الحبر الجاف أو يمكن أن نستغني عن الرسم على الورق ونرسم مباشرة على الخشب.





ويمكن لممارسي حرفة حفر الخشب استخدام العديد من الطرق. فعند حفر رقاقات الخشب، يقوم النحاتون بحفر النماذج والتصميمات على سطح خشبي بإزالة الشرائح الخشبية الصغيرة، باستخدام إزميل أو سكين أو كليهما. أما في الحفر على رسم مُسْبق أو خطوط موضوعة




تطورت أدوات الحفر حديثًا، فأصبح الإنسان يستخدم أدوات كهربائية للحفر على الخشب مما وفر عليه الوقت والجهد. كما ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الأدوات النصف آلية والآلية، مثل: ماكينة الأويما، والتخبيط، والراوتر، والماكينة التي تعمل بالكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

هنا

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

فكر جرب حاول اصنع بنفسك, مع اصنع دوت نت تبدأ الفكرة لتصنعها بنفسك وتنتهى بالنجاح
إقرأ المزيد

أخترنا لكم

الإشتراك بالمدونة