أحدث المشاركات

19‏/8‏/2018

طريقة عمل الممبار المحشي بالأرزخطوة بخطوة

طريقة عمل الممبار

ولكل سيدة تعشق إعداد محشى الممبار لأسرتها يمكنك تزيين سفرتك به فى العيد، وتعود أصول أكلة الممبار لقبائل بدو سيناء في مصر، ومنها انتشرت إلى بلاد الشام، والمغرب العربي، إلا أن أكلة الفشة، والكرشة، والكبدة المرتبط تقديمها بالممبار، تعود أصولها لمطابخ عالمية، كالمطبخ المكسيكي، والإندونيسي.والممبار من اشهر الاكلات الشعبية التي يتغنى بها المصريون وتقدم لمن يحبون ، او للعرسان الجدد ، وكما يقول المثل ( الي ياكل ممبار مش حيطلع من الدار)  ، وهناك ما يشبه الممبار في المطبخ السوري مثل السجقات والابوات.

المقادير المطلوبة 

كــيــلـو ونصف طماطم  .

عدد 2 ملعقة كبيرة صلصة جاهزة .

عدد 2 بصلة متوسطة ومفرومة .

ربطتين كسبرة .

ربطتين شبت .

ربطتين بقدونس .

 ملعقة ونصف كبيرة ملح .

ملعقة كبيرة فلفل أسود .

ملعقة ونصف كمون ناعم .

رشة قرفة

رشة جوزة الطيب

رشة شطة

رشة  نعناع مجفف

4 فص ثوم مهروس

1 حبة  جزر

1 حزمة كرفس مفروم

ورق لورا

6 فصوص حبهان "هيل"

1 فص مستكة

مكعب مرقه دجاج


طريقة التحضير

ننظف الممبار ونغسله جيداً، ونزيل منه الدهون الزائدة، ثم ننقعه فى مياه وخل لمدة نصف ساعة وبعدها نبدأ "جرده " بسكين أو حرف حاد، ونقوم بشطفه وغسله بدقيق ذره وملح خشن ونتركه لبعض الوقت فى الدقيق والملح،


يوضع الزيت في إناء، ويوضع فيه البصل حتى يذبل، ثم يضاف إليه الثوم، ويقلب.

نشوح اللحم مع البصل حتى يتغير لونهما، ويدخلان في مرحلة النضج الكامل.

نضيف الخضرة على البصل ونقلب.

نقطع الطماطم مكعبات صغيرة جدا ونضعها على البصل.

نقطع الفلفل الأخضر مكعبات صغيرة جدا ونضيفها على خليط الخضروات.

تحشى قطع الممبار ٣/٤ فقط حتى نعطي مجال للأرز ان ينفش بدون ان يتقطع الممبار.


توزعى الخلطة و عشان ما يبقاش الممبار مكبوس قوى 
فى حلة كبيرة نغلى ماء و نضع به ملح و نمسك كل قطعة ممبار و نزلها بالراحة فى الماء المغلى 
نلاحظ انها تنكمش و تتقفل من الطرفين و يترك على النار حتى ينضج  يصفي من ماء السلق


يتم التحمير فى طاسه بها زيت وملعقة سمن وبعد أن يأخذ اللون الذهبى الجميل يخرج على مناديل المطبخ لتصفية المادة الدهنية منه الناتجة عن التحمير ثم يقدم فى طبق التقديم ويرش بالملح والفلفل ويجمل بالبقدونس الأخضر



يرفع الممبار على ورق مطبخ، ليتخلص من الزيت.

ويتقدم ساخنة وبصحة وعافية.

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

فكر جرب حاول اصنع بنفسك, مع اصنع دوت نت تبدأ الفكرة لتصنعها بنفسك وتنتهى بالنجاح
إقرأ المزيد

أخترنا لكم

الإشتراك بالمدونة