أحدث المشاركات

13‏/7‏/2018

كيفية استخدام صناديق الفاكهة في صنع بيت للحمام

كيفية صنع بيت للحمام  

يعتبر المسكن الجيد هو الأساس في تربية الحمام، ولمختلف أعمار الطيور، ونقوم بتدريب كيف تصنع بيتا للحمام فى منزلك إذ يمكن أن يؤثر المسكن في قوة أو ضعف الحمام، أو في إنتاجه، وعدم توفير الأجواء الصحية للحمام بداخله أو الحالة الرديئة تعتبر سبب رئيسي للأمراض. وعموماً لا يوجد تصميم معين لمسكن الحمام، فالحمام يمكن أن يعيش بسهولة في المكان الملائم بالنسبة إليه، ويرتبط حجم المسكن بعدد الحمام المراد تربيته،
يتميز الحمام بسهولة تربيته وبمقاومته للامراض وتحمله للظروف الجوية القاسية ولإنخفاض تكاليف تغذيته وكلها عوامل تساعد في انشاء مشروع منزلي لتربية الحمام هذا بالاضافة ان انثى الحمام تضع بيوضها عدة مرات في السنة و قد تصل الى ست مرات ويكون الانتاج على شكل ازواج مما يرفع من المردود المتوقع منها.

ويعتبر الحمام من الطيور المستأنسة التي يألفها الإنسان وتألفه، حيث تعيش دائما بالقرب من البشر أو تحت رعايته، فحمام الشوارع يعيش على أسطح المنازل وشرفها، والحمام البري يعيش في المزارع ويأكل من ثمارها لذلك يكون غير مرغوب به من قبل المزارعين ، كما أنّها تُعتبر رمزاً للسّلام في العالم؛ حيث تقوم بعض المدن بمنع صيدها لإضفاء شكلاً جذّاباً للشّوارع، كما هو الحال في ميدان الطّرف الأغرّ في لندن، ويتسابق السُيّاح بإلقاء الحبوب للحمام ومداعبتهم عندما تقف على أيديهم




يجب أن تكون مساكن الحمام وأحواش الطيران والأعشاش معرضة للشمس معظم الوقت لتطهير المسكن ومنع تكاثر الحشرات والمساعدة في إمداد الطيور بالأشعة فوق البنفسجية اللازمة لتكوين فيتامين (د).



يفضل تزويد الاقفاص بكميات من القش لضمان عدم استعمال الطيور للريش الملوث ببقايا الروث والذي قد يزيد من امكانية انتشار الافات الحشرية والامراض بينها.

يجب أن تعرف أن الحمام يحتاج إلى شيء يبني به أعشاشه، إن أفضل شيء لذلك هو سعف (جريد) النخل حيث تقوم بتقطيعه إلى قطع صغيرة، إذا لم يتوفر ذلك فإن الحمام سوف يبني عشه من الريش المتساقط وفضلات أخرى.



يجب تنظيف الصناديق مرة كل شهر على الاقل لضمان عدم تراكم الروث او الذرق داخل القفص وحول الاعشاش ويمكن ان يكون هذا الروث مادة خام لانتاج افضل انواع السماد كما سيأتي لاحقا .


يبيض الحمام بيضتين في الغالب وتكون مدة الحضانة من 16-19 يوم بعد ذلك يفقس البيض عن فراخ صغيرة مغطاة بزغب أصفر.

يحتاج فرخ (زغلول) الحمام عادة من خمسة إلى ستة أسابيع لكي ينمو ويصبح قادرا على الطيران ، ويعتمد ذلك على نوعية الغذاء ومدى رعاية الأبوين حيث أن بعض أزواج الحمام لا تهتم بصغارها كثيرا



يراعى عدم تكثير الطيور بشكل يصبح فيه الصندوق مكتظا ويمكن ملاحظة ذلك من خلال التنافس على مكان الاعشاش واماكن الرائحة ويمكن حل هذة الاشكالية اما ببيع بعض الطور او بتوسيع القفص.


من المهم أن يكون المسكن جافاً وجيد التهوية ولكنه غير معرض للتيارات الهوائية سواء الحارة أو الباردة، وتوفير الإضاءة المناسبة وسهل الوصول إلى كل جزء منه.  يجب ان تكون التجهيزات الداخلية مركبة بصورة تسهل تنظيفها، إنشاء مسكن أخر منفصل للطيور الصغيرة ولإيواء الإناث بعد التزاوج وفصل الجنسين.  ويفضل أن تتوفر غرفة تخزين تحفظ فيها صناديق العلف ومعدات التنظيف والأقفاص الفردية وكل المتعلقات.



تخطيط البناء يجب أن تكون المساحة أكبر قليلاً من ما تحتاجه فعلياً وذلك للتوسع مستقبلاً. ومثال ذلك إذا كان عندنا 10 أزواج من الحمام من الحجم العادي يجب تخصيص مساحة قدرها 1م2 وارتفاعها لا يزيد عن 2.20 م . لكل زوج.  ويجب وضع حاويات الأعشاش والمجاثم بطريقة تزيد من راحة الحمام وحيويته. وتوفر الهدوء وعدم الإزعاج للحمام يعتبر وسيلة معززة لنجاح عمليات التزاوج للحمام. استخدام الأدوات المناسبة للأكل والشرب وتقدم بعض الشركات والمحلات نماذج آلية منها ممتازة.


و تبقى تكلفة الغذاء ونوعيته فالأسعار ربما تعتبر مرتفعة للغذاء الصحي.أما تكاليف العلاج فتعتمد على نوعية المرض واعتقد انه لن تكون باهضة الثمن. وعموماً لن تكون هناك بعد ذلك حاجة لوضع ميزانية مالية نتيجة لإنتاج الحمام المستمر الذي يمكن بيعه وتغطية التكاليف والنفقات، إضافة إلى ذلك يمكن استخدام مخلفات الحمام كسماد خاص بالحدائق والزراعات الصغيرة كالزهور.


صناديق الأعشاش ترتب في صفوف بمحاذاة الحائط الخلفي ليكون جانب من جوانب الصندوق وينصح ببناء الأعشاش في وحدات مستقلة من 3-6 مع مراعاة إمكان إزالتها من مكانها بسهولة عند الرغبة في إجراء عمليات صيانة وترميم ويجب التأكد من أن ارتفاع الأرضية السفلية لصناديق الأعشاش عن أرض الحظيرة بمقدار 50-55سم وصناديق الأعشاش لها مقاييس محددة متفق عليها ويفضل أن يكون الطول 60سم والعمق 46سم والارتفاع 38سم ومن الشروط الهامة التي يجب مراعاتها عند بناء صناديق الأعشاش هو توفر مدخل سهل إلي داخل الصندوق وذلك لفحص البيض والأفرخ الصغيرة .

مشروع تربية الحمام من ابسط المشاريع واقلها تكلفة والتي تصلح للريف والمدن على حد سواء ويمكن لأي شخص تجهيز قفص او مأوى لتلك الطيور الجميلة قليلة التكلفة بأقل جهد وثمن , كما ان متابعتها لا تحتاج الى وقت طويل ولا تحتاج الى عناية كبيرة وبالتالي يمكن للشخص الموظف او صاحب الاعمال ان يقوم بتربية الحمام كنوع من الهوايات المفيدة التي قد تدر ربحا جيدا اذا تم استغلالها بصورة جيدة.


ملحوظات مهمة

لا تضف مضادًا للتجمد لحوض الطيور في الشتاء. يعتبر مضاد التجمد سام للطيور وقد يقتل أي طائر أو حيوان يشرب منه وكذلك قد يسبب أضرارًا خطيرة أو الوفاة للأشخاص. يمكنك شراء سخان مخصص لإزالة جليد البرك والنوافير والأحواض. يساعد تعويم كرة سلة في المياه على تكسير وإزالة الجليد بسهولة. تجنب تخريب العشش أو البيض إذا كنت تتجول حولهم. ينبغي ألا تكون صناديق التعشيش مقربين من بعضهم. قد يسبب ذلك انعزال الطيور ويؤدي القرب الشديد إلى حدوث الصراعات.

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

فكر جرب حاول اصنع بنفسك, مع اصنع دوت نت تبدأ الفكرة لتصنعها بنفسك وتنتهى بالنجاح
إقرأ المزيد

أخترنا لكم

الإشتراك بالمدونة