أحدث المشاركات

10‏/1‏/2018

7 طرق للوقاية من تساقط الشعرتعرفي عليها

طرق الوقاية من تساقط الشعر

حيث يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:
– طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
– طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
– النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.
جذر الشعرة: ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.
الغدة التي تجاور هذا الجزء: تفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية.


النظافة الشخصية

حيث ان النظافة الشخصية ليست من الأساسيات في تساقط الشعر ولكن عدم محافظتك على نظافتك الشخصية قد يكون سببا في الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلى حدوث الصلع. فهناك العديد من الأمراض التي تصيب الرأس وتسبب تساقط الشعر ومن ثم الصلع، كمرض تينيا فروة الرأس التي يؤدي إلى حدوث تساقط للشعر، ولذلك لابد من المحافظة على النظافة الشخصية للرأس . والحرص على غسلها باستمرار وعدم المبالغة في ذلك، ويفضل غسلها بشامبو مناسب لفروه الرأس لكي يتخلص من أي عدوى أو قشور قد تحدث تسبب التساقط. كما يجب عدم الإفراط في غسل الشعر لاحتواء جلد فروه الرأس على المادة التي تعمل على ترطيب الفروة والمبالغة في غسل الفروة قد يؤدي إلى تدمير تلك الغدد المسئولة عن ذلك.

تدليك فروة الرأس

يتم ذلك قبل غسل الشعر واستخدام الشامبو، ويكون ذلك بحركاتٍ دائريةٍ من الرقبة حتّى أعلى الرأس، ولهذا الأمر الدور الكبير في تحفيز الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، ما يوّفر نمواً وثباتاً أكثر للشعر.ولزيادة كثافة شعرك.

التغذية السليمة

فالشعر كجميع أعضاء الجسم، يحتاج للغذاء الصحي والسليم للنمو بصورةٍ طبيعية، ومن الأطعمة المُفضل تناولها لصحة الشعر: اللحوم الحمراء، التي تحتوي على أحماض أمينية وكبريت، وهي لازمة لتكوين مادة الكيراتين في الشعر، والمحار البحري الذي يحتوي مادة الزنك، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية مثل: خميرة البيرة، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين B، إلى جانب الأغذية والمكملات الأُخرى.

التقليل من الغسيل

قللي من غسيل شعرك مرتين بالأسبوع على أكثر تقدير في الماء الفاتر، وإذا كانت فروة الرأس لديك دهنية اتبعي حيلة استخدام الشامبو الجاف بدل الشامبو العادي خلال أيام الأسبوع لأنه أقل ضرر على شعرك، وكما ننصحك بالابتعاد عن المياه الساخنة لأنها سوف تسبب بتلف شعرك وتقصفه وذلك للحفاظ على حيويته وجماله، وقومي باختيار الشامبو الطبيعي الملائم لنوع شعرك، فالشعر الجاف يحتاج إلى شامبو يحتوي على الزيوت لترطيب الشعر بينما الشامبو الخاص بفروة الرأس الدهنية يجب أن يخلو من الزيوت.

التمشيط برفق

عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعر المبلل يتقطع سريعا باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.

تجنب القبعات

أحد الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر هو الارتداء المستمر إلى القبعات، فالشعر كالإنسان يحتاج إلى التنفس ليستكمل دورة حياته ويستمر بالحياة. ولذلك تجنب ارتداء القبعات لفترات طويلة وتجنب تغطية الشعر بأي شئ أخر، واحرص على تعريضه للهواء باستمرار .


كثرة إستعمال صبغات الشعر

قللي من استخدام صبغات الشعر قدر الإمكان (وإذا قمت باتباع الخطوات السابقة فبشكل أوتوماتيكي سوف تستطيعين المباعدة بين فترات التلوين قدر الإمكان، وكذلك استثمري في صبغات الشعر الطبيعية لأنها لن تسبب لك أي أذى. لا تقعي تحت إغراء الاكسسوارات المعدنية القاسية فهي من أكثر العوامل التي تساهم في تساقط شعرك وضعفه، واستبدليها باكسسورات شعر قماشية لطيفة على الشعر

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

فكر جرب حاول اصنع بنفسك, مع اصنع دوت نت تبدأ الفكرة لتصنعها بنفسك وتنتهى بالنجاح
إقرأ المزيد

أخترنا لكم

الإشتراك بالمدونة