أحدث المشاركات

5‏/4‏/2014

نصائح وحيل للتغلب على ضيق مساحة المنزل

نصائح وحيل للتغلب على ضيق مساحة المنزل
يعانى الكثير منا من ضيق مساحة منزله وتكدس الأثاث بشكل غير مريح للنظر مما يؤثر على ديكور المنزل ككل .
و لكن مع بعض الخدع الصغيرة يمكننا التغلب على هذه المشكلة المؤرقة, و حتى تحصلين على أفضل النتائج لابد الأخذ فى الإعتبار مقاسات الأثاث و الإكسسوارات ومع مراعاة إرتفاع النوافذ على الأرض و قياس الأبواب بالإضافه إلى مواضع مفاتيح الكهرباء و مخارجها و أجهزة التدفئه الثابته و الهاتف وبكل تأكيد سهولة التنقل فى الغرفة بين الأثاث دون أى إعاقة .

ومن خلال الخطوات التالية سنتعرف على بعض الحيل لكيفية توسيع المساحات الضيقة فى منزلك .

- الأبواب :
يمكن الإستغناء عن أبواب الصالون و المطبخ أو الإستعاضه عنهم بالأبواب الأكورديون أو الأبواب المنزلقة فهى لا تأخذ مساحة كبيرة أو حيز عند فتحها .

- الجدارن :
يمكن الإستغناء عن الجدران الكثيرة حتى تعطي أكثر إتساعاً للمكان فتخيلوا لو أن غرفة الطعام كانت مغلقه بالجدران لأصبحت مخنوقة كالسجن , مع الحرص على إستخدام وحدات إضاءة من نفس التى تستخدم في المساحات المفتوحة .
كما يعد استغلال المساحة المتوافرة بشكل رأسى من أهم الحيل التي يتجه إليها مصممو الديكور لإكساب المكان اتساعاً، حيث يمكن تركيب الرفوف، أو استخدام كوّات النوافذ، أو تحديد فتحة فى الجدار للتخزين وعرض "الأكسسوارات" والكتب.

- المرايا :
للمرايا دور كبير فى عكس المساحة إلى مالا نهاية كما تعكس الضوء, وفي حال إستعمالها على إتساع كبير فإنها تساهم في الشعور بكبر المساحة.
لذا يجب دمج المرايا بشكل عرضي، أو جعلها تحتل كامل الجدار، وصولاً إلى السقف، وذلك لقدرتها على عكس الإضاءة داخل المساحات الصغيرة، وإنتاج أبعاد وهمية تشيع إحساساً بالاتّساع.

- الألوان الفاتحة :
من المعروف أن الألوان الفاتحة تعطى الشعور بالإتساع  وكبر المساحة على عكس الألوان الغامقة, لذلك احرصوا على الإبتعاد عن دهان كافة الجدران بلون غامق ويمكنكم الإكتفاء بجدار واحد باللون الغامق إذا أردتم ذلك وإستخدام الألوان الفاتحة لبقية الجدران مع الحرص على طلي الأسقف بلون أفتح من لون الجدران حتى تبدو أكثر إرتفاعاً .

- الإضاءة :
من الممكن إستغلال الإضاءة  لتكبير مساحة أى غرفة بشكل واضح وذلك بوضع وحدات إضاءة بين الجدران و المفروشات
مع إزاحتها عن الحائط قليلاً مما يساعد على تخفيف حدة الزوايا فى الغرفة .
كما يمكنك التلاعب بإرتفاع السقف إذا إستخدمت الإضاءة الغير مباشرة كما يبدو أكثر إنخفاضاً إذا كانت الإناره صادره عن مصابيح موضوعه قرب الأرض .
أحرصوا كل الحرص على دخول ضوء الشمس للغرفة حيث تظهر الغرفة أكبر إتساعاً بقدر دخول الضوء الطبيعي لها .

- الأثاث :
يعتبر حسن استخدام قطع أثاث متعددة الأغراض من الحلول المثالية للمساحة الضيقة، حيث تفيد هذه الطريقة في تقليل كمية الأثاث المستخدمة، ولكن بدون إغفال الناحيتين الوظيفية والجمالية لها.
جعل الغرفه تحتوى على قطع الأثاث الضرورية فقط مثل :
الأريكة ، التليفزيون ، طاوله القهوة ووحدات الإضاءة كما يمكنكم إستخدام الكراسي أو الكنب ذات الخزائن لتعطي أماكن إضافية للتخزين.
كما يعد استخدام الأثاث المرن الذي يمكن طيه واستخدامه عند الحاجة حلاً مثالياً أخر.
أضيفوا لون مغاير للون الغرفه أو الأثاث لو كان الأثاث أبيض إجعلوا لون الجدران مميز حتى يشتت إنتباه الجالسين .
كما تعكس خامات الأثاث الشفافة الإضاءة، مما يكسب المكان أبعاداً إضافية.

المفروشات :
إذا كان لا بد من استخدام المفروشات التقليدية، فمن الضرورى اختيار قطع بسيطة في تصميمها وصغيرة الحجم تتناسب ومساحة الغرفة، مع الابتعاد عن الطراز الكلاسيكي الذى تضم مكوناته عدة تفاصيل تتعب العين وتوحي بتكدس المكان.
لإضافة إرتفاعاً فى الغرفة من المستحسن تعليق الستائر من نقطة عـالية فى الجدار حتى تعطى إنطباع بإرتفاع سقف الغرفة وبالتالى عدم الشعور بضيق المكان .
عند استخدام السجاد، يجب إيجاد مسافة بين كل قطعة وأخرى، لإضفاء المزيد من الاتساع للمكان.

Post Top Ad

إعلانك هنا
ااااااااااااااا

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

فكر جرب حاول اصنع بنفسك, مع اصنع دوت نت تبدأ الفكرة لتصنعها بنفسك وتنتهى بالنجاح
إقرأ المزيد

أخترنا لكم

الإشتراك بالمدونة