طريقة عمل دبس التمر في المنزل

 كيفية تحضير دبس التمر..فى المنزل

حيث انّ دبس التمر من أكثر الأطعمة المفيدة للجسم، لأنّه يمده بالطاقة والدفء. يتم تصنيع الدبس خلال فصل الصيف لحفظه وتناوله في فصل الشتاء، ومن أكثر أنواع التمر التي تستخدم هو التمر الزهري. وممكن استخدام أي نوع ويمكن استخدام انواع مختلفة مع بعض.

 

المقادير

4 كيلو تمر.
17 كوب ماء.
 شاش رقيق


طريقة تحضير دبس التمر

يوضع التمر في وعاء على نار هادئة، ويضاف إليه الماء بحيث يغطيه تماماً
يغمر التمر بالماء ويرفع على حرارة متوسط الى ان يغلي ويترك جانبا الى ان يلين
عندما ينضج، يظهر لك أنّه قابل للهرس، إرفعيه عن النار وصفّيه في صفاية، بواسطة الضغط عليه بحيث تخرج أكبر قدر ممكن من عصير التمر والقطع المهروسة الناعمة.
ترك التمر في الماء لليوم الثاني. وضع التمر في قدر على النار حتى يغلي. تصفية التمر بشاش رقيق. وضع عصير التمر المصفى في قدر على النار. غليه على نار مرتفعة. خفض حرارة النار عندما يغلي ويفور. تركه على النار لمدّة ساعتين.
يترك ليبرد تماما.ثم ضعي الدبس في أوعية زجاجية، واخفظيه في الثلاجة.


فوائد دبس التمر

حيث انه يساعد في إنتاج دم جيد ، وبالتالي يقوّي مناعة النحفاء ويزيد من وزنهم. كما يساهم في توريد لون البشرة، من خلال علاج فقر الدم لأنّه يحتوي على النحاس والحديد. كما يمنع دبس التمر تسوس الاسنان لأنّه يحتوي على الفلور ، ويقي من الاصابة بسرطانات الأمعاء والبواسير. بالإضافة إلى أنّ تناول دبس التمر يقلل من تشكل الحصى في المرارة، يساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، علاج مرض الكساح بالاضافة الى لين العظام. إلى جانب أنّه يعالج فقدان الشهية، ضعف التركيز، مقوي للجنس وعلاج للضعف الجنسي .أخيراً، يعالج جفاف الجلد وقرنية العين والعشى الليلي، ويعالج سقوط الشعر.يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، ويقي من مرض تصلب الشرايين؛ وذلك لاحتوائه على البكتين.
يعالج جفاف قرنية العين، ومرض العشى الليلي؛ لاحتوائه على فيتامين أ. يقلل تساقط الشعر؛ لاحتوائه على فيتامين ب2. يعالج أمراض الجهاز الهضمي؛ لاحتوائه على فيتامين ب1. يعالج التهاب الأغشية المخاطية، وإجهاد العينين؛ لاحتوائه على فيتامين ب2. يعالج الالتهابات الجلدية؛ لاحتوائه على فيتامين النياسين. يعالج أمراض اللثة، وضعف الأوعية الدموية، لإحتوائه على فيتامين ج.




التالي
السابق
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: