12 أطعم للتخلص من التهاب الحلق في الشتاء

أطعمة تخفف من التهاب الحلق

تعد الأنفلونزا ونزلات البرد من الأمراض الشائعة في الشتاء والتي لا يوجد لها علاج يقضي عليها نهائياً، حيث يعاني الكثيرون من التهاب الحلق خاصة فى فصل الشتاء، وترافقه أعراض شبيهة بالزكام، إضافة إلى آلام في مختلف أنحاء الجسم.
 
وأكثر تلك الآلام انتشارًا هي آلام الحلق، فالعوامل الجوية في هذا الفصل تساعد على تكاثر البكتيريا وانتشارها بشكل سريع. لذا إليكِ قائمة ببعض الأطعمة والمشروبات التي ستساعدك في التخلص من تلك الآلام المزعجة..
 
 
 

البصل والثوم

مادة الألسين التي تعطي الثوم والبصل رائحته، تكسبهما أيضاً خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم، فهي تساعد على كبح أعراض الرشح وتخفف من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر، ويمكن تناولهما بأي شكل من الأشكال.

الموز

وهو فاكهة تحتوي على نسبة ضئيلة من الأحماض لكنها غنية بالفيتامينات المفيدة للحلق.والموز غني بفيتامين c والبوتاسيوم وفيتامين B6 .ويساعد على التخلص من الم الحلق , كما يعتبر من اللاطعمة الخفيفة على الحلق لسهولة بلعه دون التسبب فى اي الم ,

الزنجبيل

حيث يحتوي الزنجبيل على مادة كيميائية تسمى "سيسكي تيربينز" وهي تنشط الدورة الدموية وتدفئ الجسم وتساعد على التخلص من البلغم مع تخفيف أعراض النزلة والحمى والرشح، كما يسهم الزنجبيل في استعادة الحيوية عند الشعور بالإحباط.
 

  العرقسوس

مص بعض عرق السوس يهدئ آلام الحلق و يقضي على عارض الكحة، حيث أثبتت الدراسات قدرة عرق السوس على تخفيف آلام الحلق و تهدئة الشعب الهوائية.
 

الجزر المسلوق 

يمكن للجزر المسلوق علاج التهابات الحلق . فهو غني بفيتامينات A. C. g. k كما انه ايضا غني بالبوتاسيوم واللالياف .وحيث انه سهل البلع ايضا ,
 

البطاطا الحلوة

حيث انها تحتوي على فيتامين A والذي يلعب دوراً كبيراً في محاربة البكتيريا والفيروسات لإبقاء الجلد والجسم قوي، كما يساهم في تكوين وحماية الخلايا الجذعية التي تعتبر دعامة الجهاز المناعي. 
 
 

الشاي 

حيث ان يعتبر الشاي بنكهاته المختلفة من العلاجات التقليدية لالتهاب الحلق، حضري إبريق من الزنجبيل، البابونج، أو الشاي الأخضر أو الأسود، و استفيدي من قدرة هذه المشروبات الإضافية على تقليل الإجهاد، و زيادة التركيز، و التخفيف من حدة التهابات الحلق.
 

الكرنب

وهو من الأطعمة التي تحتوى على مواد مضادة للأكسدة، والأمراض المتسببة في ألم الحلق بشكل كبير.
حيث يساعد في التغلب على البرد و الأنفلونزا، و في التقليل من التهاب الحنجرة، و فرم قطعة منه مع زيت الزيتون و الكركم و تناولها تقلل حدة الالتهابات.
 

الأسماك المعلبة والصدفية

حيث ان الأسماك الصدفية، مثل المحار والسرطان جميعها تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج البروتينات لمحاربة فيروسات الأنفلونزا، وأيضاً سمك السلمون والماكريل غنية بالأميغا 3 الدهنية، حيث تقلل من الالتهاب وتزيد تدفق الهواء إلى الرئتين وتحمي من نزلات البرد، كما أن سمك التونة مصدر ممتاز للسيلينيوم الذي يساعد على حماية الخلايا من الضرر ويعزز المناعة.

العسل

أظهرت الكثير من الأبحاث أن العسل له تأثير فعال في تهدئة الشعب الهوائية و التقليل من التهابات الحلق.
 
 

فوائد المريمية

تستخدم كمضاد لالتهابات الحلق، فهي تقلل مدة الألم و الالتهاب بزيادة تدفق الدم إلى منطقة الحلق. ضعي بعض من نبات المريمية في كوب من الماء الدافئ أو أضيفيها إلى شوربة الدجاج.حيث انها تقضي تمامًا على آلام الحلق لوجود مادة فعالة بها تساعد على التخلص من البكتيريا بكافة أشكالها.
 
 
 

بذور اليقطين

الا ان يوجد بها نسبة كبيرة جداً من عنصر الزنك الذي يقلل من السعال والصداع والتهاب الحلق، وربما أفضل المصادر الأخرى للزنك أيضاً اللحوم الحمراء والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة، وتحتوي بذور اليقطين أيضاً على مضادات للأكسدة ونسبة لا بأس بها من فيتامين E وجميعها مفيد لجهاز المناعة.

التالي
السابق
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: