فوائد الشوفان: (10) فوائد تجعلك تأكل الشوفان يومياً

ما هو الشوفان؟

وتكمل فوائد الشوفان الصحية والغذائية بكونه يحتوي على الالياف الغذائية الكاملة والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية والمهمة، فكوب واحد من الشوفان يحتوي على ما يقارب 26 ميكروغرام من حمض الفوليك، وأكثر من 10جرام من البروتين!
والشوفان نوع من الحبوب من الفصيلة النجيلية. و تستخدم بذور الشوفان في تغذية الانسان و الحيوانات على السواء. الشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز؛ لذلك عادة ما يقدم كعصيدة مصنعة من الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان أو حتى بسكويت الشوفان.


 و تعد منتجات الشوفان من الاغذية الرخيصة و المغذية مما كان له اكبر الاثر في انتشاره في الكثير من بلدان العالم، و الكثيرون يعتبرون الشوفان من اهم أغذية الطاقة
وكان ظهورالشوفان الأول في الشمال من القارة الأوربيّة ولكنّه ينتشر الآن بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكيّة وذلك لكون الولايات المتحدة الأمريكيّة تحتوي على أكبر نسبة للإصابة بالسمنة في العالم، ومن أهم مزايا الشوفان كونه يقوم بإنقاص الوزن وذلك لأنّه غني بالألياف سريعة الحرق، أيضًا ينتشر في تركيا وبلاد الشام.

أنواع الشوفان

- الشوفان العادي وهو الأفضل بين جميع الأنواع وذلك لكونه الأقل احتواءً على سعراتٍ حراريّة.

- الشوفان المُحلى والذي يكون مُضاف إليه سكر مما يعني أنّه يحتوي على سعرات حراريّة أعلى.

- الشوفان ذو الرقائق الأكبر حجمًا، وهو المُفضل لدى البعض لكونه يسبب الشعور بالشبع بشكلٍ أسرع.

 فوائد الشوفان

مصدر صحيّ للطاقة

يُعدّ الشوفان من خيارات الأطعمة الصحيّة للأطفال، حيث إنّ مُحتواه من العناصر الغذائيّة عالٍ بالنّسبة لمُحتواه من السّعرات الحراريّة المُنخفض نسبيّاً؛ فثلث كوب من الشوفان يزوّد الجسم 102 سعراً حرارياً فقط كما أنّ كميّة الدهون التي يحتويها منخفضةٌ أيضاً، وهي من نوع الدهون غير المُشبعة المفيدة للصحّة 

الوقاية من امراض القلب والشرايين

كون الشوفان مصدرا غنيا جدا للألياف الغذائية القابلة للذوبان فهو يعمل على منع امتصاص البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة وهو ما يعرف بالكولسترول السيء وكوب ونصف من الشوفان يحوي تقريبا خمسة جرامات من الالياف. وبهذا ايضا يعتبر الشوفان معززا لصحة القلب والشرايين والاوعية الدموية ويقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.كما وأن احتواء الشوفان على مضاد للأكسدة قوي وشهير والمعروف باسم "Avenanthramides" الذى يمنع أنتاج الجزيئات المضرة والتي تلتصق بجدران الشرايين وتترسب عليها وقد تكون سبب في تضيقها مما تؤدي الى تصلب الشرايين وتجلطها، وبوجود مضاد الاكسدة هذا يتم محارباتها وبالتالي منع تصلب الشرايين.

الوقاية من امراض السكر

الشوفان ينظم مستوى السكر في الدم و يقلل من احتمالية الاصابة بمرض السكري حيث أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الالياف و الكربوهيدرات المركبة التي تعمل على ابطاء عملية تحويله إلى سكريات بسيطة. و ايضاً احتواءه على نسبة عالية من أملاح المغنيسيوم يجعل الجسم يستفيد من سكر الجلوكوز و يرفع معدل امتصاص الأنسولين.

مصدر نظيف للطاقة اللازمة للأطفال

يعزز الجهاز المناعي، وهو ما يحتاجه الأطفال جدًا حتى يتجنبوا جميع الأمراض المتخصصة في مهاجمة الأطفال.
ومصدر غني بالبروتين النباتي وهو ما يقوم ببناء العضلات اللازمة لبناء جسد قوي للأطفال في بداية العمليّة البنائيّة لأجسادهم في صغرهم. 


البروتينات

كما يمكن للشوفان أن يكون مصدراً رائعا للبروتينات عالية الجودة؛ حيث إنّه يحتوي على نسبة مُرتفعة نسبيّاً من البروتينات، بالإضافة إلى أنّ تكوين الأحماض الامنة للبروتينات الموجودة في مُختلف أنواعه أقرب ما تكون إلى المثاليّة في احتوائها على الأحماض الأمينيّة الأساسيّة التي يحتاجها الأطفال لنموّ وتطوّر أجسامهم.

يساعد على التقليل من زيادة الوزن

لا شك بان الشوفان يعد من الحبوب الكاملة ويعتبر ضمن حصص الكربوهيدرات والحصة الواحدة منه تعطي ما يقارب 80 سعرة حرارية و 15غرام كربوهيدرات، الا أن من عرفناه أنه يعتبر من الكربوهيدرات المعقدة لكونه عالي بالالياف الغذائية، حيث أن هذه الألياف تعمل على زيادة الشبع وامتلاء المعدة وبصفته مصدر للبروتين أيضاً فهذا سيدعم موضوع زيادة الاحساس بالشبع لوقت طويل وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناول لاحقا ولذلك تلعب حبوب الشوفان المتناولة يوميا دورا كبيرا في مسألة نقصان الوزن والحفاظ عليه.


الوقاية من سرطان الثدي

الشوفان يحتوي على القشور التي تحمي من أمراض القلب و السرطان: الشوفان مثله مثل أي حبوب كاملة يحتوي على القشور. هذه القشور يتم الاستفادة منها و تحويلها في الامعاء غلى نوع من القشور يعتقد أنه يحمي من سرطان الثدي (و أنواع السرطانات المعتمدة على الهرمونات) بالإضافة إلى أمراض القلب.

تنظيم الجهاز الهضمي للاطفال

قد يُساعد الشوفان ومُحتواه من الألياف في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ للطفل عن طريق المساعدة على تنظيم عمليّة الهضم، والتخلّص من الإمساك. الذي كثيراً ما يُصيب الأطفال لعدم تطوّر الجهاز الهضميّ لديهم، وعدم اعتياده على استقبال جميع أنواع الأطعمة بعد

تقوية المناعة

كما يمكن للشوفان تقوية الجهاز المناعي، فاحتوائه على نوع من الالياف والمعروف بـ"البيتا غلوتين " يساعد على تقوية المناعة والمواجهة العدوى. كما تعزز من قدرة جهاز المناعة من القضاء على أي نوع بكتيريا تجده في موقع الالتهاب.

الشوفان يمكن تحضيره كوجبة لذيذة 

 

1_على شكل رقائق للافطار
2_اضافته على شكل "كويكر" الى بعض الاطعمة كاللبن وبعض الشوربات
3_خلطه بالفواكه المختلفة كالتفاح والتوت البري والفراولة
4_او حتى اللجوء لاستخدامه كدقيق في بعض المخبوزات والحلويات.


التالي
السابق
اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: